ستقود أحدث التطورات المستقبلية في مجال الشبكات إلى الابتكار
كُتب بواسطة: سميحة نجاه

—————————–

من المتوقع أن تشهد الشبكات تحولًا رقميًا يمكن أن يحدث ثورة في استخدامها في العقد المقبل، المطلبان الرئيسيان اللذان يقودان تطوير تقنيات الشبكات الجديدة هما الحاجة إلى زيادة عرض النطاق الترددي في الإنترنت والشبكات الصوتية، والحاجة إلى أماكن العمل الرقمية للأعمال، سيتميز الجيل القادم بمزيد من الأتمتة. خلال السنوات القليلة الماضية ، عمل بائعو الشبكات على الأتمتة (التشغيل الآلي) في إدارة الشبكات. في عام 2020، وصلت الأتمتة إلى مستوى ناضج وبدأ البائعون في دمجها لتشغيل الشبكات في منصاتهم.
فيما يلي أهم 5 اتجاهات يجب مراقبتها في مجال الشبكات:

 شبكة الجيل الخامس (5G)

يعد الجيل الخامس من شبكات الهاتف المحمول 5G تقدمًا كبيرًا في مجال الاتصالات، بدأ انتشاره في جميع أنحاء العالم في عام 2019، حيث توفّر تقنية الشبكات هذه إمكانيات كبيرة للأعمال (أفضل 5 اتجاهات للشبكات لعام 2019 – ويفستون 2020)، بنطاق ترددي أكبر يصل إلى 10 جيجابت في الثانية في سرعة التنزيل، ومن المتوقع أن تتنافس شبكة 5G مع مزوّدي خدمة الإنترنت الحاليين ليس فقط من خلال توصيل الهواتف المحمولة ولكن أيضًا بأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، كما أنه يعزز إمكانيات جديدة لإنترنت الأشياء واتصالات الآلة.
من المتوقع أن تغير تقنية 5G حياتنا في خمسة مجالات رئيسية وهي: المدن الذكية التي تمكنها من التعامل مع كمية أكبر من البيانات، وتثبيت أجهزة استشعار منخفضة الطاقة، والصناعة من خلال التحول نحو المصانع الذكية بفضل الشبكة اللاسلكية السريعة للغاية، والسيارات بدون سائق، والتطبيب عن بعد والمساحات الافتراضية.

الشبكة اللاسلكية – WIFI 6  (802.11ax)

الشبكة اللاسلكية – واي فاي، المعروفة أيضًا باسم “802.11ax” أو “AX WiFi”، هو الجيل التالي من Wifi الذي تم تطويره كاستجابة للطلبات المتسقة من حيث عدد الأجهزة المتصلة والسرعة الأعلى، من الناحية الفنية يوفر Wi-Fi 6 مزيدًا من الكفاءة من خلال تعبئة المزيد من البيانات في إشارة ويسمح بقناة أكبر تعمل على تسريع الشبكة اللاسلكية، باستخدام تعديل 1024-QAM، فإنه يزيد من قدرة الأجهزة المتصلة حتى 4 مرات أكثر من WIFI 5 الحالي، وهو يشكّل الحل المثالي للبيئات كثيفة الأجهزة، مثل المطارات، الملاعب، مراكز التسوق، وغيرها. 

 

الحوسبة السحابية

أثبتت السحابة العامة موثوقيتها وقابليتها للتوسع خلال السنوات القليلة الماضية، حيث توفّر حلاً فعّالاً من حيث التكلفة ونشرًا سهلًا للموارد عالية الجودة (Sether 2016).
في عام 2020؛ تتبنى المؤسسات المزيد والمزيد من السحابة المتعددة التي ستمكنها من الحصول على الخيار الأفضل من كل مورد سحابي، كما صرحت كارولي جيرهارت؛ رئيسة القنوات العالمية في Google، “تقدر شركة Gartner أنه بحلول عام 2021، ستتبنى 75% من المؤسسات متوسطة الحجم والكبيرة استراتيجية مختلطة أو متعددة السحابة، عندما أفكر في ذلك فقط من حيث مكاننا في التطور، فهذا يعني أن عام 2020 سيكون عام تسارع كبير حقًا”. (شاحام 2020).
تقنية SD-WAN هي واحدة من أسرع القطاعات الناشئة في تقنيات الشبكات خلال العامين الماضيين، حيث أنه من المتوقع أن تكون المعيار القياسي للاتصالات بين المكاتب الفرعية وموارد السحابة في عام 2020، وستنتقل جميع التطبيقات القديمة إلى السحابة العامة بحلول عام 2024، كما سيعمل مقدمو الخدمات السحابية على تعزيز قدرات التحسين الأصلية الخاصة بهم والتي ستصبح محركًا لاعتماد السحابة.
يعمل العديد من موفري السحابة على توفير خدمات أقرب إلى المستخدمين، وبحلول عام 2023 سيكون لأفضل مزوّد خدمة سحابية حضور موزّع لدعم توفّر الخدمة الموسّعة.

إنترنت الأشياء (IoT)

يعد إنترنت الأشياء أحد التطورات التكنولوجية الرئيسية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ساهم في جعل العالم أكثر اتصالاً وأسهل وأذكى.
أهم ثلاثة اتجاهات ستقود التقدم في هذا المجال هي:

الذكاء الاصطناعي (AI)
سيتم تمييز مستقبل إنترنت الأشياء من خلال زيادة عدد أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة وبالتالي البيانات التي تم إنشاؤها، وذلك من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة إنترنت الأشياء، وستتم زيادة قدرات الميزات الذكية، ويمكن القيام بإدارة حكيمة للبيانات أكثر، كما يمكن تطبيق التعلم الآلي (ML) لتحليلات البيانات، ومن الممكن أن يولّد رؤى ذات مغزى من شأنها أن تساعد في اتخاذ قرارات ذكية.

الحوسبة المتطورة
الحوسبة المتطورة هي اتجاه ناشئ في إنترنت الأشيا،. سيساعد أجهزة إنترنت الأشياء على اتخاذ قرارات فورية قبل إرسال البيانات إلى السحابة وبالتالي تعزيز زمن الانتقال بينها وبين السحابة، وتستثمر المزيد من الشركات الآن في تقنيات الحوسبة المتطورة التي ستؤدي إلى دقة الإرسال بجودة عالية.

بلوكشين (سلسلة الكتل)
تعد Blockchain واحدة من أهم الاتجاهات التكنولوجية في إنترنت الأشياء التي استفادت من نقاط الضعف في الخصوصية والأمان (WIRE 2020)، باستخدام بلوكشين يمكن تبادل البيانات بطريقة موثوقة باستخدام التشفير اللامركزي.

مراكز بيانات المؤسسة

هل ستحل الحوسبة السحابية محل مراكز البيانات التقليدية؟

تتوقع شركة Gartner أنه بحلول عام 2025 ستتحول 80٪ من المؤسسات من مراكز البيانات المحلية إلى النماذج السحابية.
حاليًا؛ تظل مراكز البيانات جزءًا مهمًا من تقنيات تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات، حيث يتأقلمون مع التقنيات الناشئة مثل 5G والحوسبة المتطورة والشبكة المعرفة بالبرمجيات (SDN)، وهو ما يعين مراكز البيانات على تقديم انتقال سريع للبيانات ووقت استجابة منخفض بالإضافة إلى التكرار والموثوقية، وتعمل تقنية 5G على توفير سرعات وقدرة أكبر، كما يجب ترقية البرامج والأجهزة من أجل إدارة الحجم المهم من البيانات التي يمكن توفيرها بواسطة G5 و Edge.
يتم وضع مراكز بيانات Edge من أجل توفير خدمات الحوسبة السحابية مثل التدفّق النقدي والموارد الأقرب إلى أجهزة إنترنت الأشياء، وتبحث العديد من الشركات الآن عن زيادة الفرص في مجال الحوسبة المتطورة.مع الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN)، سيكون للشبكة القدرة على إعادة التكوين تلقائيًا لتلبية متطلبات بعض التطبيقات والتحسين، وسيكون مركز البيانات المحدد بالبرمجيات (SDDC) معيارًا لعمليات مركز البيانات باستخدام تقنيات مثل: القابلية للتركيب، والتقارب المفرط، و SDN والتخزين. (مركز البيانات في 2019: Hot Technologies & Trends 2019).

إقرأ عن : حلول الشبكات المختلفة التي تقدمها عصر السحب 

إطلب الخدمة الآن ..

للحصول على هذه الخدمة يرجى ملئ الخانات التالية :

بيانات شخصية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *